منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع
مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع ، فهي منكم وإليكم.
لاتبقوا مجرد زائرين ،شاركوا معنا في تفعيلها وتنشيطها ولكم جزيل الشكر.
منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع
مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع ، فهي منكم وإليكم.
لاتبقوا مجرد زائرين ،شاركوا معنا في تفعيلها وتنشيطها ولكم جزيل الشكر.
منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع

واحة للإبداع وتنمية المهارات ،وتفعيلها وفق رؤية عميقة ومتوازنة،واحة لتطوير الذات نحو التألق والنجاح.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التواصل الصفي البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورالدين متوكل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 291
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
الموقع : www.none.ibda3.org

التواصل الصفي البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: التواصل الصفي البيداغوجي   التواصل الصفي البيداغوجي Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 5:51 pm


التواصل البيداغوجى الصفى

ان
التحصيل الدراسى عند التلميد ناتج عن التفاعل بين عدة مكونات
فيزيولوجية,سيكولوجية,واجتماعية,ولا يمكن ان نقتصر على القول بان دات
المتعلم واحتكاكها مع موضوع التعلم هى العملية الوحيدة التى تمكنه من تطوير
قدراته التحليلية وطاقاته الابداعية .لا بد ان يراعى المدرس الجانب
الوجدانى للتلميد اثناء التواصل معه فى وضعية المجابهة التكوينية ,وعدم
الاقتصار على فك رموزالرسالة و مدلولاتها
تعتبر عملية التواصل
البيداغوجى الصفى ضرورية لتجويد المناخ التربوى ,و تحرير التلميد من
التبعية للمدرس الدى يلجأ الى طريقة تدريس او استراتيجية تعليمية متمركزة
على المحتوى الدراسى
يفسح المدرس الديمقراطى والمتفهم للمتعلم , المجال
للحوار و النقاش ,و يحترمتدخلاته .لهدا يندمج التلميد فى جماعة الفصل و
يشارك فى اثراء النقاش ويعمل بجدية كى يرقى الى مستوى افضل فى تحصيله
الدراسى.كما ان التواصل الفعال للتلميد يتيح له التحكم فى تكوينه الداتى
والتمتع بحركية شاملة يعبر من خلالها عن ارائه و يدافع عن مبادئه ويكتشف
نقط ضعفه كى يوظف المعارف و القدرات الملائمة التى ستمكنه من ايجادالحلول
من
معيقات التواصل ان يكون المدرس محورا اساسيا للعملية التعليمية التعلمية
يهتم فقط بتبليغ ما لديه من معلومات متجاهلا تمثلات التلاميد و تطلعاتهم
لتكوين افضل.كما لا يجب ان نغفل عن التلميد الدى يعيق عملية التواصل بنفوره
وعدم رغبته فى التعلم والتمثلات التى يكونها على المدرس
لا تمر هدة
المعوقات دون ان تترك بصماتها واثارها السلبية على المناخ التربوى بصفة
عامة وعلى التلميد بصفة خاصة و دلك على المستوى المعرفى الدى يتدنى ويتقهقر
بسبب عدم الفهم والاقتصار على الاستقبال دون ارسال اورد فعل يبين التلميد
من خلاله انه استوعب الرسالة وحلل مضمونها,كما ان انعدام التواصل يترك
بصماته على الجانب النفسى للمتعلم و هدا الامر ابلغ وقعا على شخصية الطفل و
نموه ,لان تعرضه للعنف و الاهانة والخوف من المدرس عوامل تحاصر داته
ولاتدعه يفكر و يترعرع فى ظروف صحية سليمة
من هنا تتجلى لنااهمية مشروع
المؤسسة والانشطة الموازية فى خلق مناخ تربوى عام داخل المؤسسة يسهل عملية
التواصل البيداغوجى الصفى .فالتلميد يكون شريكا فى المشروع فيواجه الصعوبات
التى قد تعيقه اثناء تحقيق اهداف المشروع مما يمكنه من صقل مواهبه وتكوين
شخصيته وتعلمه الداتى وتواصله مع الاخرين .كما ان الانشطة الموازية تساهم
فى تحسين المناخالتربوى لكن يبقى نجاحها رهين بانخراط الجميع
لا يساهم
التواصل الديمقراطى الفعال فى تحسين المناخ التربوى داخل الفصل فحسب بل
يعتبر فنا وعلما قائما بداته يجب ادراجه داخل المقررات الدراسية لان نجاح
اى مهمة نقوم بهارهين بكيفية تبليغ الرسالة وتوظيف اللغة واقناع الاخر
بالدليل و الحجة ,اصبحت ادنكفايات التواصل قاطرة تتصدر الكفايات الاخرى
يجب
ان يقتصردور المدرس اثناء تواصله مع التلميد على توجيهه وتمكينه من التمكن
فى سيرورة تكوينه لان مهمة المتعلم فى مقاربة الكفايات تتطلب منه ان يتعلم
كي يتعلم وهدا يعنى ان يعى المشكلات التى تصادفه اثناء تعلمه و ان يكون
قادرا على تحديد المجال الدى ينتمى اليه وان يفهم الاسباب التى ادت الى
ظهورها و ان يوظف قدراته ومعارفه ومكتسباته ومؤهلاته الوجدانية كى يجد
حلولا تفسح له المجال للتقدم فى تحليله والبحث عن وضعيات اخرى اكثر صعوبة
من اجل التغلب عليهاهدا ما يقصد به ان يتعلم كيف يتعلم
اما ان يعطى معنى
لتعلمه فهدا يعنى ان يدرك المتعلم جدوى ما تعلمه و لمادا اكتسب كفايات
معينة متى وكيف وفى اى سياق يمكنه توظيفها كل هدا من اجل اثبات داته
واستقلاليته التى تتيح له التواصل الحر مع الاخرين
يقتصر إذا دور المدرس
على تسييرالعملية التعلمية للمتعلم ومنحه استقلاليته كى يبرهن عن وجوده
فلا وجود للانسان فى ظل الخضوع الفكرى الدى يسلبه ابسط حقوقه.



منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waha.forumalgerie.net
الأحمدي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 04/01/2013

التواصل الصفي البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل الصفي البيداغوجي   التواصل الصفي البيداغوجي Icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 7:17 pm

شكرا جزيل لك على هذا الاختيار المفيد والموضوع القيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين متوكل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 291
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
الموقع : www.none.ibda3.org

التواصل الصفي البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل الصفي البيداغوجي   التواصل الصفي البيداغوجي Icon_minitimeالإثنين يونيو 24, 2013 8:56 am

وأنا بدوري أشكرك جزيل الشكر على مرورك المزهر المعبر.
الأحمدي كتب:
شكرا جزيل لك على هذا الاختيار المفيد والموضوع القيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waha.forumalgerie.net
 
التواصل الصفي البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة الأمل للتنمية والإبداع :: واحة التربية والتواصل :: منتدى علوم التربية وقضايا التعليم-
انتقل الى: